اليوم 12# : البدأ في بناء موقع الوكالة

مرت مدة طويلة (نسبيا) منذ أن كتبت فيها هنا (حوالي 6 أيام)، المشكلة كانت أنّ الأيام التي لم أكن مشغولا فيها لم أجد شيئا أكتب فيه، والأيام التي امتلكت فيها شيئا أكتب فيه لم أملك الوقت لأكتب، حسنا لا مشكلة، ها أنا أكتب الآن 🙂

العنوان كان واضحا، البدأ في بناء موقع الوكالة، ولكن علي أوضع أولا أنّ توجه الوكالة اختلف عن السابق، لأننا بعد نقاش طويل توصلنا أنّ أسلوب الوكالات في أخذ مشاريع تطوير والعمل عليها لن يأخذنا بعيدا حاليا لذا غيرنا تركيزا من أخذ للمشاريع إلى بيع باقات شهرية للشركات الناشئة وأصحاب الأعمال الجدد إلى جانب القيام ببعض الأعمال التطويرية لكن التركيز سيكون على الباقات.

الوكالة كانت وستبقى B2B ، لكن ما دفعنا للتغير هو ما لاحظناه من زبائننا وما استفدانه من العمل. أغلب العملاء الذي يصلوننا يضيع وقتنا معهم في بناء تسعير مناسب وفي الأغلب لا يكون هناك عمل معهم، بقية العملاء لا خبرة لهم، ويكونون حائرين دوما ويطلوب منا نصائح وإرشادات إلى أين يذهبون لاحقا بعد إنهاء موقعهم، يبحثون عن مسوقيين، عن مسؤولي شبكات اجتماعية، عن استضافة لا تتطلب منهم إدارة وما إلى ذلك.

لذا قررنا أنّ الاستمرار الحالي سيجعلنا نتعب أكثر، ونظام الباقات أفضل حل، ببساطة تدفع هذه الشركة الناشئة مبلغا شهريا (لم يتم تحديده بعد ولكنه سيكون معقولا لشركة صغيرة) ونزودها نحن بموقع تعريفي (أو متجر، على حسب الباقة) إلى جانب استضافة وإدارة وبريد ودعم فني وتسويق بسيط وما إلى ذلك من خدمات. سنقوم في الأغلب في توظيف العديد من المستقلين للقيام بالعديد بهذه الأمور (إلى جانب ترك ما نقوم به نحن لنا مثل بناء المواقع كمثال).

لطالما كنت أبحث عن مصدر دخل ثابت بتقليل للجهد مع الوقت، وهذه الفرصة قد تكون طريقي لتحقيق الأمر، البداية لن تكون سهلة بكل تأكيد، وسيأخذ الحصول على مال حقيقي منه بعض الوقت والكثير من الجهد، ولكن العائد سيستحق العناء في نظري. الخطة الحالية تكمن في بناء واجهة الوكالة الحالية (في حدود مدة التحدي) وإكمال استقبال الطلبات والتعامل معها عبر البريد، لاحقا سنقوم ببناء منصة ليتعامل فيها العملاء ويختارون ما يريدون ويتواصلون معنا. بعد ذلك في مرحلة ثالثة (لست واثقا منها بعد) وهو تطوير المنصة أكثر لأخذ المستقلين أيضا، حينها ستكون المنصة وسيلتنا للتنظيم والتواصل مع المستقلين وإسناد العمل لهم (بعد أن يكون كامل التواصل عبر البريد).

كل هذا كلام نظري حاليا، ولا أعرف شركة عربية قامت به وودت أن أعرف حتى أستفيد من خبرتهم.

بالنسبة للتصميم الخاص بالموقع، فمازلنا في مرحلة العصف الذهني، هوية الوكالة الأولى كانت لها علاقة بالفضاء (كانت فكرة فهد) ويرمز الأمر إلى أننا تجاوزنا مثل (السماء هي الحد sky is the limit) ونستطيع أخذ مشروعك إلى أكثر من ذلك (لقد لفقت كل هذا لتوي، ببساطة فهد كان معجبا بفلم interstellar وأعجبته فكرة الفضاء) لذا نرغب في  الإكمال مع هذا الأسلوب في التصميم، ولكن نفكر كيف ندمجه في التصميم، إن كنت تملك أيّ أفكار عن كيف تدرج فكرة الفضاء في تصميم فلا تبخل علي.

فكرتان اثنتان على ”اليوم 12# : البدأ في بناء موقع الوكالة

  1. الموضوع يحتاج تكتبه كنقاط لتحدد نقاط القوه لديك والضعف وعالم النت واسع جدا والامثله كثيره ويستحسن ان تضع كافة الخدمات بقالب واحد كالخدمات العامه ولدي مصمم له باع طويل جدا واذا عندك موقع مشهور جدا يشابه اويقارب لفكرتكم الموقره فما فيه مانع نتعاون لتحقيقها لاكن عليك ان تدرك بان التصميم ليس هو حل لكل شي فهناك الشبكه العنكبوتيه وسرعتها والتوافقيه البرمجيه مع وسائل التواصل الاجتماعي بمعنى يكون الموقع متكامل من جميع الجهات واخر شي لاتنسى انك ما تبخل بالمال على مستقبل تشوف فيه حاضرك .

أضف تعليق