اليوم 5# : كتابة البريد الإلكتروني للعملاء

إنطلاقا من هذا الأسبوع، وصلني حوالي عرضين للعمل، أحببت أن أشارك الطريقة التي أكتب بها البريد الذي أرد به على العملاء، وما نوع المعلومات التي أطلبها وما نوع الإنطباع الذي يجب تركه عند العميل منذ أول بريد.

في البداية، سنتكلم عن نوع العملاء الذين يصلونني عادة. أغلب العملاء الذي يصلون لبريدي الشخصي يملكون بعض الخبرة التقنية (أو خبرة تقنية جيدة) مما يسهل التواصل معهم، ويسهل جمع المعلومات، أما العملاء الذين يصلوننا عادة في Synkopy فهو عملاء يميلون لل business side  ولا يملكون خبرة تقنية مما يجعل مرحلة جمع المعلومات منهم أكثر صعوبة أحيانا.

بالنسبة للبريد الذي يصلني منهم فهو عادة بهذا الشكل

مرحبا،

أريد تصميم متجر إلكتروني لبيع الملابس، كم سيكلفني الأمر؟

كما تلاحظون فالبريد لا يحتوي على أيّ معلومات تعطيني  إنطلاقة جيدة أو فهم للموضوع، إنطلاقا من هذا البريد أقسم الردود التي سأرسلها له على مرحلتين أو أكثر.

    1. بريد ما قبل البيع

في هذا البريد، أحاول جمع كامل المعلومات التقنية التي أحتاجها لأعرف أيّ عمل أتعامل معه هنا، وأيّ أمور أقدر على القيام بها.

حسنا أول شيء أقوم به (له ميل للجانب النفسي) هو البحث عن اسم هذا الشخص، هل ذكره في البريد (هذا يلخص المهمة)، هل ذكره في التوقيع، هل هو مذكور في البريد، هل ذكر موقعه، لاحقا إن لم أجد فأبحث عن الشخص إنطلاقا من بريده، عبر تويتر أو فيسبوك أو غوغل بشكل عام، إن لم أجد الاسم فأسأل العميل عن اسمه كأول شيء.

معرفة اسم العميل أجدها خطوة مهمة في ترك إنطباع جيد، مخاطبة العميل باسمه تسمح له بمعرفة أنه يتعامل مع إنسان مثله، وكما تجعل العميل متفتحا أكثر للإجابة عن الأسئلة وهو مرتاح مما يسمح لي بجمع معلومات أكثر.

بعد الاسم، البريد سوف يتضمن معرفة ما نوع المجال الذي يريد البيع فيه (الملابس وحدها لا تكفي مثلا، وكذلك الألعاب) حتى أعرف مجال الموقع، وربما الجمهور المستهدف.

لاحقا أريد أن أعرف السوق المستهدف (هل هو سوق سعودي فحسب مثلا؟ عادة يكون محصورا في مدينة واحدة أو بلد واحد) هذا الأمر يسمح لي بمعرفة مدى التعقيد التقني التي أتوقع أن أواجهه.

ماهو الهدف الذي يريد تحقيقه من الموقع؟ وهذه خطوة مهمة أيضا، هل يريد عرض السلع فحسب (بدون بيع إلكتروني، حتى لا يوجد داعي لدمج نظام بيع وجعل المشروع أبسط) هل يخطط لأخذ طلبات والتسليم عند الدفع (أيضا يجعل منه أبسط) هل يخطط لاستقبال الدفع عبر باي بال وربط الموقع بشركة شحن ونظام آخر أوتوماتيكي (مما يجعله أكثر تعقيدا).

كيف يخطط لتسليم المنتجات واستلام الدفع؟ متعلق أيضا بالسؤال الذي قبله

هل يملك موقعا مسبقا يريد تجديده (أحيانا البناء من الصفر يكون أسهل بكثير من ربط نظام قديم بنظام جديد)

هل يملك هوية وشعارا أو يريد أن يتم تزويده بواحد (حتى أعرف هل علي تكليف مصمم آخر بالأمر أو لا)

هل يملك استضافة ودومينا أو يتوقع مني إدارة الأمر (في العروض الشخصية أنا لا أقوم بإدارة أي استضافة لكني أقوم بتوجيه العميل لاسضافات بسيطة وسهلة لهم مع دعم ممتاز، أما في الوكالة فنقوم بتولي الأمر للعملاء) الاستضافة تعني إدارة أكثر وتعبا أكثر في المشروع

ماهي الميزانية التي تخطط لتخصيصها لهذا المشروع، نقطة مهمة جدا يجب التركيز عليها، هل ألغي المشروع مباشرة لعدم وصوله حتى للحد الأدنى من المطلوب، هل الميزانية قليلة بحيث أعمل إنطلاقا منها، أو الميزانية جيدة بحيث تسمح لي بتقديم عمل أكبر بكثير ومناسب لها

هل يملك خبرة في أنظمة مثل ووردبريس والمتاجر الإلكترونية بشكل عام أو يحتاج تدريبا على الأمر

أطلب من العميل أن يتكلم بشكل مطول عن مشروعه، وفكرته منه. يجعل هذا الأمر العميل مرتاحا أكثرا، كما أنه يزودني بالمزيد من المعلومات التي قد لا أكون أعرف أني أحتاج معرفتها

بعد جمع هذه المعلومات كاملة من العميل، أكون قد بنيت نظرة جيدة على المشروع وأستطيع تقديم سعر أو مجال للسعر.

  1. بريد معلومات التصميم

في هذا البريد أبدأ بجمع معلومات لها علاقة بالتصميم بشكل عام، فاختيار التصميم المناسب يعتمد على العميل بشكل كبير. سأقوم أنا لاحقا بدراسة لوحدي حول المشروع ولكن أحتاج هذه المعلومات حتى أملك أساسا واضحا

ماهو الجمهور المستهدف؟ مراهقيين؟ شبان؟ نساء؟ عمال في قطاع معين؟ هذه المعلومات تسمح لي باختيار أسلوب تصميم معين يناسب ذوق هذا الجمهور

هذه الأسئلة يتم إرسالها في حال قال أنه يملك هوية وشعارا

ماهو الشعار الذي تستخدمه، مع إرسال نسخة عالية الجودة منه. وإن كنت تملك شعارا، هل تملك لونا مميزا تريد إدراجه في التصميم، هل تملك أسلوب تصميم معين تريد إدراجه في التصميم بحيث يتبع الهوية؟

إنطلاقا مما جمعته للأن سأملك القدرة على إعطاء السعر (في حدود 900 دولار لمتجر إلكتروني مع التصميم وهذا للعمل الشخصي، أسعار الوكالة تكون مختلفة) ، المدة الزمنية التقريبية (حوالي شهر إلى شهر ونصف على حسب انشغالي بمشاريع أخرى وما أملك من أعمال) والبدأ في تصميم وشرح الفكرة من التصميم وإعطاء توضيحات للعميل بشأن التصميم

lowpoly wireframe
التصميم التوضيحي الذي أرسلته للعميل عن كيف يمكن أن يكون المظهر العام للموقع

وهذا كان البريد الذي أكتبه أنا لعملائي، تقريبا نسخة طبق الأصل عن ما أرسلته، على أمل أن تفيدكم

ملاحظة: خلال المقالين السابقين، وجدت بعض الجميل للأمر عبر كل من أرابيا وهنا عبر التعليقات، وصحح لي الكثير من الأشخاص بعد الأمور، أولها الأخطاء الإملائية الكثيرة التي أقوم بها في تدويناتي، والأمر الثاني هو لزوم إدراج وسم التحدي في مقالاتي لسبب لذا سأضيفه هنا #تحدي_ثلاثين_يوم

أضف تعليق